نصائح للتقليل من تورم الأنف بعد عملية التجميل

يساعد اتباع بعض النصائح في التقليل من تورم الأنف والشعور بالراحة، ومنها:

  • إبقاء الرأس مرفوع

يساعد إبقاء الرأس مرفوع والنوم في وضع شبه مائل مع تجنب الاستلقاء على الظهر على منع تجمع السوائل الزائدة حول الأنف.

  • تجنب العطس

ينصح بتجنب العطس والسعال أو نفخ الأنف والبكاء، لأنه يسبب تورم في الأنف مما قد يؤدي إلى النزيف. يمكن التحدث إلى الطبيب لوصف أدوية لترطيب الممرات الأنفية حتى يزول التورم.

  • تطبيق الكمادات الباردة

تكون الكمادات الباردة أكثر فاعلية عند وضعها في أول 48 ساعة بعد العملية، حيث أنها تعمل على تهدئة وتخدير منطقة الأنف وتبطئ تدفق الدم مما يقلل من التورم والكدمات، لكن مع ذلك لا ينصح باستخدامها لأكثر من 10-15 دقيقة أو وضعها مباشرة على الأنف حتى لا تسبب ضغط زائد على الأنف.

  • الحفاظ على رطوبة وتغذية الجسم

يساعد شرب الكثير من الماء والسوائل على طرد السموم من الجسم والتخفيف من تورم الأنف، وينصح بتجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

يجب أيضًا الحرص على مراقبة النظام الغذائي والابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على الأملاح، حيث أنها قد تؤدي إلى احتباس السوائل، وينصح بتناول الأطعمة الغنية بالمعادن والفيتامينات المهمة لتجديد أنسجة الجلد، مثل: فيتامين أ، وفيتامين ج.

تجنب الأنشطة البدنية الشاقة

ينصح بتجنب التمارين والأنشطة البدنية الشاقة، حيث أنها تعمل على زيادة تدفق الدم مما قد يؤدي إلى زيادة تورم الأنف بعد عملية التجميل، لذلك يجب نيل قسط كافٍ من الراحة للتقليل من التورم والكدمات ومساعدة الجسم على الشفاء.